تعلم الويندوز 8 | الدرس 2




الدرس الثاني من سلسلة " تعلم ويندوز 8 "  الدورة العربية الأولى لتعليم نظام مايكروسوفت الجديد " ويندوز 8 " .


لمراجعة الدرس الأول من السلسلة :
- 
تعلم ويندوز 8 | الدرس الأول

الوصول الى سطح المكتب على الويندوز 8 و تحسين ادارته:

اذا كان الويندوز 8 لا يتوافق مع حاجياتكم ، ربما بسبب "واجهة الويندوز" او الميترو التي تعتبر نوعا ما جديدة على المستعملين . يمكنكم دائما الرجوع الى سطح المكتب وكأنك تعمل في النظام القديم ، ليس هذا فقط ، هناك ايضا مهام أخرى اضافتها مايكروسوفت لتسهيل العمل على النظام الجديد، واليوم سنتكلم عن هذه المهام بالتفصيل.


الرجوع المباشر لسطح المكتب :


لعرض سطح المكتب ، تعرفها سابقا: يجب الذهاب الى المربع الخاص بسطح المكتب في يمين اسفل واجهة الويندوز. عند ظهور سطح المكتب لأول مرة . سيعمل كالتطبيق .
ويمكنك دائما الرجوع الى واجهة الويوندوز اما بالضغط على زر الويندوز الموجود على لوحة المفاتيح او من خلال الشريط الموجود على يمين الشاشة.


اظهار الايقونات الكلاسيكية للوندوز8 :


عند تنصيب الويندوز 8 على جهازك لن تجد الايقونات المهمة على سطح المكتب ، ولاظهار هذه الايقونات ، اضغط بزر الايمن للفأرة على سطح المكتب ، ثم اذهب الى آخر اختيار "تخصيص" ثم اذهب الى "تغيير ايقونات سطح المكتب" ، بعدها قم باختيار الايقونات المراد اظهارها على سطح المكتب ( كمبيوتر، لوحة المهام..)، بعدها قم بتطبيق التغييرات بالضغط على موافق .


تثبيت الايقونات على شريط المهام في الويندوز 8:


الايقونات على شريط المهام ، وهي اختصارات على سطح المكتب ، غير موجودة بكثافة افتراضيا كالانظمة السابقة. لتثبيت ايقونات جديدة ، قم بتشغيل برنامج ، ثم اضغط على زر الايمن للفأرة على الايقونة الموجودة في شريط المهام ، ثم اختر تثبيت هذا البرنامج في شريط المهام. وهذه الخاصية كذلك موجودة من خلال لائحة البرامج ، المتاحة على واجهة الويوندوز.


اعادة قائمة البداية على الويندوز 8 :


تشعر بفقدان زر البداية على الويندوز؟ مايكروسوفت ارادت افتتاح طريقة جديدة و مختلفة عن الانظمة السابقة للتصفح على الويدنوز 8، ولكن رغم ذلك تريد استرجاع زر البداية ، لدي لكم الحل ، وهو سهل جدا ، قم بتثبيت احد هذه البرامج :  StartMenu8Start8  ViStart هذا النوع من البرامج لا يسترجع قائمة ابدأ فقط بل اجبار النظام على اعطاء الاولوية لسطح المكتب عن واجهة الويندوز.




الاستفادة من شريط المستكشف:

في الويندوز 8 ، المستكشف تضيف وظائف جديدة متاحة من خلال شريط المهام الموجود اعلى النافدة . هذا الاخير يظهر على شكل شريط من الايقونات ، وتتغير هذه الايقونات حسب تحديدك او اختيارك للملفات الموجودة في المستكشف.


كيف افتح المستكشف على الويندوز 8:


كسطح المكتب، المستكشف دائما موجود ، لإظهاره ، من خلال لوحة المفاتيح ، اضغط على زر "الويندوز" + "E" ، او يمكنك ايضا الضغط على الايقونة الخاصة بالمستكشف في شريط المهام او من سطح المكتب . حتى الان هناك بعض التأثيرات الجمالية و البسيطة ، و لكن التغيير الكبير يكمل في شريط المهام الذي يسمى"Ruban" ،ما يميز هذا  الشريط ، هو تغيره بدلالة الملف المحدد او المختار ، كما ان جميع البرامج التي انشأتها مايكروسفت ، كالاوفيس و الماسنجر ، تتميز بهذه الخاصية.



ما هي  الخيارات التي يوفرها شريط الملف في الويندوز 8:


Ruban يمكنك من القيام بكل انواع العمليات على الملف.  ويقدم وسيلة ممتازة لتغيير على الملفات ، حيث كان في الانظمة السابقة نضغط على الزر الايمن للفأرة للقيام بهذه العملية ، ولكن مع ظهور شاشات اللمس ، لن نستطيع ذلك ، وهكذا جاأت فكرة هذا الشريط ، الذي يمكن بسهولة من نسخ ،اللصق ، تغيير المكان او اعادة تسمية الملف. و كذلك لاظهار خصائص الملف (من خلال تبويبة البداية) . و هناك ايضا امكانية تنظيف القرص الصلب ، او الفورمات او ايضا تشفيره بمساعدة وظيفة بايتلوكر "bitlocker" (من خلال تبويبة الادارة)


كيف يمكنني ارجاع اي ملف الى حالته السابقة :


هذه ميزة مفيدة يمكن الوصول اليها من الشريط، التي تمكنك من ادارة الملفات الخاصة بك بفعالية: "التأريخ الزمني للملفات"، وسنعود اليها انشاء الله بالتفصيل ، ولكن تذكروا ان هذه الخاصية تمكنك من ارجاع الملفات الى الحالة السابقة . للوصول اليها ، حدد الملف المقصود، وفي الشريط اضغط على تبويبة الاستقبال . ثم اضغط على ايقونة "الهيستوري او تاريخي " ، يجب عليك تفعيل هذه الخاصية حتى تعمل .



كيف ارفع و احرق صورة ايزو بدون برنامج على الويندوز8 :


هذه الميزة هي واحدة من الميزات الصغيرة على الوندوز 8، التي لا يلاحظها أحد  ، ولكن التي اعتبرها من أكبر الميزات التي افضلها على هذا الشريط.
رفع ملف ايزو ، هذه الوظيفة تقدم محاكات وجود القرص الضوئي في محرك اقراص افتراضية، وكما تعلمون للقيام بذلك في الانظمة السابقة كنا نقوم بتثبيت برنامج آخر ، اما الآن فهي موجودة مجانا على الويندوز 8 .
لتطبيق هذه الخدمة اضغط على تبويبة الادارة(متاحة  على الشريط Ruban )، ستجد خياران : واحدة لرفع صورة الايزو، و الاخرى مخصصة لحرق الصورة ايزو على قرص.
لنزع الصورة الايوز من  القرص الافتراضي، تحتاج فقط الى الذهاب الى الكمبيوتر و تحديد القرص الافتراضي الذي قمت برفعه، و الضفط على ادارة ثم اخراج (من خلال الشريط في الاعلى)




-->

4 التعليقات:

samurai يقول...

موضوع رائع

عاشت الايادي

والى الامام

تايكنت يقول...

بار الله فيك على هذه المعلومات

Design HQ يقول...

تسلم أخي على الشرح الرائع

غير معرف يقول...

http://free--phone.com/internet-radio-and-tv/gsa-radio-stream-recorder-v-1-08.html

إرسال تعليق

ناقش , إسأل , إستفسر , لكن إلتزم قواعد الأدب و الأخلاق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 

إحصائيات

مدونة الزعيم